القائمة الرئيسية

الصفحات

خمس نصائح مهمة لكتابة أي مقال

اليك خمس نصائح مهمة لكتابة أي مقال، هل تريد أن تكتب مقالا مبدعا؟ هل تريد أن يكون ماتكتبه واضحا قويا؟ هل تستطيع أن تكتب مقالا يفهمه القارئ بسهولة ويسر؟ فهاك بعض الأسرار والنصائح أكتبها لك، وهي بمثابة الشئ الثابت الذي لايجب أن يخلو منه أي مقال، فهو معيار لما تكتب وميزان لما تريده بكل بساطة.

خمس نصائح مهمة لكتابة أي مقال

1-عمل تمهيد للقارئ يجعله يشعر بأهمية التفكير في الموضوع.

2-التحدث مع القارئ عن الموضوع بأسلوب يناسب مقتضى الحال أسلوب إنفعالي أو هادئ منطقي أو خطابي أو علمي. إلخ.

مثلا: إذا كنت تكتب مقالا للطلاب الصغار فلا تستخدم أسلوب علمي مغرق فيه بل تستخدم الأسلوب السهل وتبتعد عن المصطلحات العلمية أما إذا كنت تخاطب علماء فالأسلوب يتغير وهكذا.

3-ضرب أمثلة واقعية وذكر شواهد مقنعة.

فالقرآن الكريم ذكر الله فيه أمثلة كثيرة: (وتلك الأمثال نضربها) فهي أمر مهم جدا في الخطاب مع الناس قولا وكتابة وحبذا لو كانت واقعية كما ضرب الله مثلا بالحمار الذي يحمل أسفارا أو بالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا أمثلة واقعية.

وذكر شواهد مقنعة من القران والسنة ومن غيرها أيضا فلا بأس طالما أنه مناسب.

من المهم أن تعلم حينما نضرب أمثلة هذه الأمثلة والشواهد فمثلا: البعض يقتنع بالأدلة النقلية فقط (القرآن والسنة) ولكن بعض الناس يقتنع بالشواهد والأدلة العلمية فقط فلا بد أن تراعى هذا كما فعل الغزالي حينما أتى بكلام آينشتاين في إحدى مقالاته.

اقرأ أيضا ست خطوات ذهبية لكتابة المقالة الأدبية بكل احتراف

4-إبداء الرأي بوضوح وقوة

لا بد أن يكون رأيك واضحا صريحا فصيحا لا تنته من المقال والقارئ لا يعرف ما الذي تريده ويكون الكلام غائما وعائما بدون هدف بحيث يجعل القارئ أما أن يتفق معك أو يختلف معك.

5-ثم تلخص سريعا ما ذكرت لتذكير القارئ بما سبق وتثبيت المعاني في ذهنه أو إنهاء المقال فجأة دفعا للقارئ إلى التفكير فإما أن تختم بتلخيص ما قلت أو تختمه بشكل مفاجئ فتختار الكاتب الأنسب منهما.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال