القائمة الرئيسية

الصفحات

فضل القران الكريم وطريقة حفظه

اليكم فضل القران الكريم وطريقة حفظه، جاء في كتاب الله تعالى وسنة نَبِيِّه عليه وعلى اله الصلاة والسلام أدلة ونصوص تبين فضل كتاب الله تعالى وفضل قرائته ومدارسته والعمل به  ، وما ذلك إلا ترغيباً من الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا لنتعاهده فلا نهجره ونكون من الفائزين.

فضل القران الكريم وطريقة حفظه

ومن ذلك:
1)يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيْلاً﴾[المزمل:4]. ويقول الله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرَّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّنْ تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾ [سورة فاطر:30،29]
2)عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه». رواه البخاري.
3)عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنهاوأرضاها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران». رواه البخاري ومسلم.
4)عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشرة أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ». رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.
5)عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « مَثَلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن مَثَلُ الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومَثَلُ المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مَثَلُ التمرة لا ريح لها وطعمها طيب حلو و مَثَلُ المنافق الذي يقرأ القرآن مَثَلُ الريحانة ريحها طيب وطعمها مُرّ ومَثَلُ المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مُر ّ». رواه البخاري ومسلم .
6)عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخَرِبْ ». رواه الترمذي.

ومن عظمة قدره:

1) انه افضل الكتب المنزلة على خير نبي ارسل وخير امة اخرجة للناس في خير الليالي والايام .
2) ان الله تعالى هو الذي تكفل بحفظه فلا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
3) ان المستمسك به والمعتصم به قد اهتدى وخرج من الظلمات الى النور .
4) لا يوجد كتاب على الاطلاق يحوي ما حواه القران  وطريقة العرض التي عرض بها هذا الكتاب العظيم.
5) لا يجد منصف من المنصفين ولا عاقل من العقلاء من اهل الاسلام ومن غيرهم  الا وشهد لهذا القران بالفضل والاعجاز والاحكام والشمول كيف لا وهو تنزيل من حكيم حميد.

اسماء اخرى للقران 

تعددت اسماء القران الكريم واوصافه لماورد في القران والسنة 
*القران-الكتاب-الفرقان-التنزيل-البيان-الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم . 

كيف تحفظ القران :

1) التزام شيخ متقن .
2) المعاهدة له باستمرار .
3) الصبر وعدم الاشتعجال .
4)يجب ان تتذكر ان هناك ثواب عظيم على كل كلمة بل وحرف تنطقه اذ انت في معية الله.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال