القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو النبي محمد رسول الله

 هل تعرف من هو النبي محمد رسول الله، قال الله تعالى في قرآنه الكريم " إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفرو ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفرو السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم " أهلا ومرحبا بكم، في هذا المقال سنتكلم فيه عن المصطفى والتعريف به – عليه الصلاة والسلام.

من هو النبي محمد رسول الله

هو: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهربن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، واختلف بعد ذلك النسابين من بعد عدنان إلى سيدنا إسماعيل، ولكن اتفق النسابين وأجمعو على أنه في كل حال ينتهي إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام.

أعمام النبي وعماته

أعمام النبي هم أبناء جده عبد المطلب وأبناء جده جميعهم، عشرة ذكور: عبد الله وأبو طالب والزبير وضرار والعباس وحمزة والمقوم، أبو لهب وهو عبد العزى والحارث والغيداق، وست نسوة، وهن: صفية وام حكيم وعاتكة وأميمة وأروى وبرة.

والدا النبي

ووالده هو عبد الله الذي هو من أصغر أبناء عبد المطلب، وهو ثاني الذبيحين المفدى بمائة من الإبل، وأمه: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، فهو عليه الصلاة والسلام أشرف ولد آدم في الحسب، وأفضلهم في النسب، من فبل أبيه وأمه عليه الصلاة والسلام.

مولد النبي ومرضعاته

ولد صلى الله عليه وسلم في عام الفيل في فجر يوم الإثنين لاثنتي عشرة ليلة انقضت من شهر ربيع الأول، سنة 571 م – وهناك رأي يقول سنة 570 م بمكة المكرمة، وأرضعته صلى الله عليه وسلم: أمه آمنة، ثم السيدة ثويبة الأسلمية، ثم خولة بنت المنذر، ثم أم أيمن، وأكثر من أرضعته هي حليمة بنت أبي ذؤيب الأسلمية السعدية.

زوجاته أمهات المؤمنين

1.      خديجة بنت خويلد

2.      عائشة بنت أبي بكر الصديق

3.      سودة بنت زمعة

4.      حفصة بنت عمر بن الخطاب

5.      زينب بنت خزيمة أم المساكين

6.      زينب بنت جحش

اقرأ أيضا قصة اللص التقي الذي نفذ وصية شيخه

7.      أم سلمة هند بنت أمية

8.      جويرية بنت الحارث

9.      أم حبيبة بنت أبي سفيان

10.  صفية بنت حيي

11.  ميمونة بنت الحارث

وكان صلى الله عليه وسلم له سريتان، وهن: ريحانة بنت زيد بن عمرو، ومارية القبطية.

أولاد النبي عليه الصلاة والسلام

وهم سبعة:

زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، والقاسم وعبد الله، وإبراهيم، عليهم السلام، حيث أن جميع أولاده من السيدة خديجة رضي الله عنها إلا ابنه إبراهيم فإنه من السيدة مارية القبطية رضي الله عنها، وكل أولاده صلى الله عليه وسلم ماتو قبله إلا بنته فاطمة، فماتت بعد أبيها رسول الله بستة أشهر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال